فن و ثقافة

موسم أصيلة الثقافي 2022 : السيد مهدي بنسعيد يؤكد أن العمل التراكمي مكن من التداول في قضايا إنسانية

موسم أصيلة الثقافي 2022 : السيد مهدي بنسعيد يؤكد أن العمل التراكمي مكن من التداول في قضايا إنسانية

أبرز وزير الشباب والثقافة والاتصال السيد محمد مهدي بنسعيد ، الأحد ، أن العمل التراكمي لمنتدى أصيلة مكن من التداول في قضايا إنسانية والتحديات الإقليمية والدولية .

واعتبر السيد محمد مهدي بنسعيد ، في كلمة خلال جلسة افتتاح فعاليات الدورة الخريفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي الثالث والأربعين والدورة 36 من جامعة المعتمد بن عباد المفتوحة تليت نيابة عنه ، أن العمل التراكمي المتواصل جعل هذا الموسم منتدى بارزا للتداول في القضايا الإنسانية والتحديات الإقليمية والدولية التي تزداد تعقيدا يوم بعد آخر.

وأشار الى أن المنتدى واكب ، بكثير من التميز وبحضور شخصيات وازنة من عالم الفكر والثقافة والسياسة والاقتصاد من مختلف البلدان، العديد من التحولات التي عرفها العالم بمنهج العرض والتشخيص وبخلفية التنبيه للمخاطر والمنزلقات وباجتهاد اقتراح الحلول وإيجاد البدائل.

وسجل الوزير أن المنتدى استحضر دائما عمق الثقافة والفن في تشكيل المشترك الإنساني الذي يمد العلاقات بين الشعوب بأسباب إعادة الاكتشاف والتعارف والتفاهم ، معتبرا أن النزاعات و العداء في عمقهما ينبعان من الجهل، ونور المعرفة و الثقافة والفنون هو الكفيل بكشف هذا الجهل وبالتالي احتوائه في سبيل أمن واستقرار ورفاه الإنسانية.

ورأى أن الرؤية الاستشرافية ، التي دأب المنتدى على الاستنارة بها في معالجة قضايا الراهن، تستمد روحها من مواقف المملكة المغربية وانخراطها الدائم في خلق شروط عالم أكثر أمنا واستقرارا تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله.

وشدد السيد بنسعيد على أن تحديات التنمية والاستقرار تمس مناطق شاسعة من العالم ، مما يجعل الأمن والاستقرار وبالتالي التنمية سؤالا مطروحا على الدوام ، مبرزا أن الانفصال ،الذي يسير في خط معاكس تماما للمسيرة السليمة للتطور الإنساني، لازال مع الأسف الشديد حاضرا لدى البعض باعتبارات عقيمة عفى عنها الزمن.

وأبرز أهمية المضمون الثقافي والفني للملتقيات التي تحتفي بالمسرح والكتاب والفنون التشكيلية وغيرها من المعارف الإنسانية التي تساهم في جعل المرء يقف أمام الذات لعله ينظر إلى العالم بعدسة الألوان والتعابير الفنية والإبداع، ما يجعل صوت اوالكراهية نشازا يجب أن تتضافر جهود العالم لشجبه وإدانته ومحوه.

و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى