رياضة

اليوم الوطني للمرأة : اتحاد يعقوب المنصور للرياضة للجميع ينظم أنشطة رياضية وحملة تحسيسية.

اليوم الوطني للمرأة : اتحاد يعقوب المنصور للرياضة للجميع ينظم أنشطة رياضية وحملة تحسيسية.

تخليدا لليوم الوطني للمرأة ، نظمت جمعية اتحاد يعقوب المنصور للرياضة للجميع، أمس الأربعاء بقاعة الرياضات ابن رشد ، بشراكة مع المديرية الجهوية للشباب بالرباط ، يوما رياضيا وتحسيسيا  لمحاربة سرطان الثدي وعنق الرحم. 

وفي هذا الصدد ، أكدت طبيبة مختصة في الطب الرياضي ، على ما للممارسة الرياضية المنتظمة من فوائد، لاسيما من حيث تقوية  المناعة بالجسم و الوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة كأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري ومحاربة السمنة. 

أما العرض الثاني فتناولت فيه طبيبة مختصة أهمية التشخيص المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم، مبرزة أن اكتشاف المرض في وقت مبكر يزيد من فرص الشفاء ، لاسيما أن سرطان الثدي يصنف ضمن الأمراض الصامتة.

وتهدف هذه المبادرة  الطبية ، التي أقدم عليها اتحاد يعقوب المنصور ، والتي استفادت منها عشرات النساء من رائدات الأندية النسوية والمجتمع المدني، إلى تحسيس وتوعية النساء بكيفية الوقاية من مرض السرطان، وتقديم بعض النصائح والارشادات الأساسية التي تساعدهن على تفادي الإصابة بهذا المرض ، وفي طليعتها مواظبة ممارسة الرياضة . 

ومن المقرر أن تنظم جمعية اتحاد يعقوب المنصور للرياضة للجميع يوم 26 من الشهر الجاري، بتعاون مع مندوبية  وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالرباط ، حملة طبية بمركز النور، للفحص المبكر لسرطان الثدي لفائدة النساء اللواتي تفوق أعمارهن ال 30 سنة، كوسيلة  للحد من أضراره وإمكانية الشفاء منه.

وتضمن الشق الرياضي حركات بدنية وإقامة العديد من الورشات في أنواع رياضية متنوعة استفاد منها العشرات من الفتيان والفتيات والنساء.

وبهذه المناسبة ، حث رئيس جمعية اتحاد يعقوب المنصور، السيد عبد المجيد المجدوب، عضو المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، المستفيدين والمستفيدات من هاته الورشات، على ضرورة التعاطي للرياضة بشكل منتظم لما لها من فوائد جمة في الحفاظ على الصحة  ودورها الأساسي في بناء مجتمع سليم ، فضلا عن كونها أصبحت حقا دستوريا ورافعة  للتنمية البشرية وللاندماج والتلاحم الاجتماعي ومحاربة الإقصاء والتهميش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى