اقتصاد

الجيش الإسرائيلي يكشف سلاحا سريا لأول مرة والمغرب مهتم باقتنائه

يهتم المغرب باقتناء مقاتلات درون اسرائيلي من طراز “هيرمز 450” بعد أن كشف الجيش الاسرائيلي لأول مرة امتلاكه هذا السلاح حيث سمح بنشر أخبار عنه لأول مرة خلال 20 سنة بعد تنفيذ عمليات في قطاع غزة.

ووفق وسائل إعلام عبرية فإن القوات المسلحة الملكية تريد تعزيز قدراته الجوية بهذا النوع من الطائرات الهجومية إلى جانب درون من طراز “هاروب” الانتحارية، ففي نونبر الماضي، كشفت صحيفة “هآرتس” أن شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، تلقت 22 مليون دولار من المغرب في إطار صفقة تضمنت طائرات “هاروب”.

ويبدو أن المغرب يتجه نحو استعمال مكثف لطائرات بدون طيار لاستعمالات هجومية بعد كان في الأول يركز على الطائرات الخاصة بالاستطلاع وجمع المعلومات الاستخباراتية، حيث يتوقع أن تكون الاتفاقية الموقعة مع اسرائيل تشمل طلبات مغربية للمزيد من الأسلحة الهجومية وقد تكون زيارة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، إلى المملكة في يوليوز الماضي دليلا على تطور المفاوضات.

ووفقا للمعلومات المتوفرة فإن الجيش الإسرائيلي يستخدم بشكل أساسي ثلاث أنواع من الطائرات المُسيّرة لأغراض هجومية، وهي “هيرمز 450” (Hermes 450) المعروفة إسرائيليا باسم “زيك” والتي تُصَنّعها شركة “إلبيت” الإسرائيلية.

كما يستخدم الجيش الإسرائيلي طائرة “هيرمز 900” (Hermes 900) وتعتبر الطراز الأكبر والأكثر تطورا من “زيك”، بالإضافة إلى الطائرة المُسيّرة من طراز “إيتان” التي تصنعها شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI).

والدرون الإسرائيلي Hermes 450 مسلح بصاروخ Mikholit ،يصل وزنه إلى 30 كلغما ويصل مداه إلى حوالي 10 كم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى