دولية

مكافحة الهجرة غير النظامية : الاتحاد الأوروبي يخصص 500 مليون أورو للمغرب

من المتوقع أن يشرع الاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين، في رفع قيمة المساعدات المالية لفائدة المغرب لمكافحة الهجرة غير النظامية بنسبة 50 في المائة، حيث ستقر بروكسيل على مبلغ لا يقل عن 500 مليون أورو.

وحسب مصادر متطابقة، فسيتم من خلال هذه المساعدات، تغطية جزء من جهود المغرب في مكافحة الهجرة غير النظامية للفترة المقبلة (2021-2027).

وكشف مصدر من الاتحاد الأوروبي، أن هذه المساعدات الجديدة دليل على الدور المتنامي للمغرب كشريك ليس فقط لإسبانيا أو فرنسا، ولكن للاتحاد الأوروبي بأكمله.

وتندرج هذه المساعدات ضمن الميثاق الذي تمت المصادقة عليه في إطار برنامج “الأداة الأوروبية للجوار والتنمية والتعاون الدولي” الذي سيدخل حيز التنفيذ في الخريف المقبل، والذي يشمل بنودا مختلفة تغطي مشاريع الاندماج والحماية للاجئين الذين يعيشون في المغرب والتوعية بمخاطر الهجرة غير النظامية.

وكان المغرب قد حافظ على سقف توقعات ومطالب عالية فيما يتعلق بتوزيع الأموال الأوروبية؛ بينما أرادت بروكسل المزيد من الالتزامات من المغرب، وتحديدا في ما يتعلق بإعادة قبول مواطنيه.

وبما أن الاتحاد الأوروبي قد استثنى الجزائر من هذه المساعدات، فستستفيد مجموعة من دول شمال إفريقيا المعنية بمحاربة الهجرة غير النظامية.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى