رياضة

مخطط تنمية المواهب الكروية في المغرب، محور اشادة كبيرة من مكونات الفيفا

أشاد الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بمخطط تنمية المواهب الكروية في المغرب، وبالإنجازات التي حققتها المملكة في مجال تطوير الممارسة الكروية في البلاد، والبنية التحتية الرياضية، وأيضا، بجهود الجامعة الملكية المغربية، وحرصها على اكتشاف المواهب الكروية في إطار يجمع بين الدراسة والرياضة.

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، إن المغرب “معقلا للمواهب الكروية”، و”ينير الدرب في مخطط تنمية المواهب”، و”نموذجا تحتذي به الدول الأخرى”، بالنظر إلى المشاريع الرياضية المنجزة في المملكة، تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

وجاءت إشادة الاتحاد الدولي “فيفا” بالمشاريع الرياضية في المغرب، في سياق استعراضه لتنظيم المملكة لورشة عمل لتطوير المواهب، شهر يونيو الأخير، بحضور العشرات من المدربين المتخصصين في مجال تطوير اللعبة، في مركب محمد السادس لكرة القدم.

وفي السياق ذاته، قال الاتحاد الدولي “فيفا”: “في هذا البلد العاشق للساحرة المستديرة، عقد fifa ورشة عمل في يونيو، خصصت لخطة تطوير المواهب التي دشنها أرسن فينغر، مدير التطوير العالمي، في فبراير 2020، إذ حضر ورشة العمل، التي احتضنتها أكاديمية محمد السادس لكرة القدم، أكثر من 50 متخصصا في التطوير ومستشارا فنيا إقليميا لمناقشة استراتيجيات تطوير المواهب، بمشاركة أفضل الممارسات، لتمهيد الطريق لبقية الاتحادات الأعضاء في FIFA لدعم الخطة”.

واستعرض “فيفا”، تصريحا لفوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، جاء فيه: “إن تطوير كرة القدم في المغرب يستند على نهج ثلاثي، ينبغي أن يُشكل أساس تطوير أي منظومة، ألا وهو المرافق، والمواهب، والكوادر المؤهلة، وأنا على يقين، أنا وزملائي في الاتحاد المغربي لكرة القدم، بأنه يتعين أن تتوفر هذه الأساسيات الثلاثة حتى تتطور العملية كما ينبغي”.

وأشار “فيفا”، إلى أن جميع المشاركين في ورشة تطوير المواهب، أعجبوا بما لاقوه من ترحيب حار، وبما وجدوه من مرافق ممتازة، مبرزا: “توفرت لهم بيئة مثالية لمناقشة موضوعات ورشة العمل”.

وفي هذا السياق، استعرض “فيفا”، تصريحا للبرتغالي نونو غوميز، مهاجم منتخب البرتغال السابق، جاء فيه: “بصفتي متخصصا في الأداء المتميز في مشروع مخطط تطوير المواهب، أود أن أهنئ الاتحاد المغربي لكرة القدم على هذه المرافق الممتازة، كان لدى الاتحاد ورئيسه رؤية لبناء هذه البنية التحتية بهدف تطوير اللاعبين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى