المغرب وسلوفينيا عازمان على إعطاء دينامية أكبر لعلاقاتهما الثنائية

sl 850x560 1
News24 الثلاثاء 11 يونيو 2024 - 21:39

أعربت المملكة المغربية وجمهورية سلوفينيا، اليوم الثلاثاء بالرباط، عن عزمهما على إعطاء دينامية أكبر لعلاقاتهما الثنائية.

وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ونائبة الوزير الأول وزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية بجمهورية سلوفينيا تانيا فاجون، خلال ندوة صحفية مشتركة عقب مباحثاتهما، أن العلاقات بين البلدين قائمة على أساس الثقة والاحترام المتبادلين، والشراكة المثمرة في شتى المجالات.

وفي هذا الصدد، قال السيد بوريطة إن الزيارة الرسمية التي تقوم بها وزيرة الخارجية السلوفينية للمغرب تجسد الدينامية الإيجابية والعلاقات المتميزة بين البلدين، في إطار الرغبة المشتركة لإضفاء زخم أكبر على هذه العلاقات.

وأضاف أن العلاقات بين المغرب وسلوفينيا شهدت تطورا مهما في السنوات الأخيرة، وفق مبدإ الثقة والاحترام المتبادلين، خاصة في ظل تقاسم البلدين مجموعة من المواقف حول قضايا إقليمية ودولية، لافتا إلى أن سلوفينيا تعد من الشركاء الموثوقين للمملكة في مختلف المجالات.

وبعدما رحب بقرار جمهورية سلوفينيا فتح سفارة لها بالرباط، سجل الوزير عزم المغرب اتخاذ قرار مماثل بفتح سفارة له في ليوبليانا في إطار الرغبة المشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية، معربا عن أمله في فتح السفارتين مطلع السنة المقبلة على أقصى تقدير.

وفي سياق ذي صلة، أبرز السيد بوريطة أهمية الاستغلال الأمثل لإمكانات البلدين في المجال الاقتصادي، لا سيما في قطاعات صناعة السيارات والطائرات والسياحة والأمن الغذائي والصيدلة وصناعة الأدوية.

ولم يفت الوزير التأكيد على دور سلوفينيا في تعزيز علاقات المغرب مع الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أن هذا البلد كان دائما فاعلا بناء في تطوير العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي من منطلق شراكة متوازنة ومفيدة للجانبين وقائمة على خدمة المصالح المشتركة وفهم دقيق لأولويات كل طرف.

وتابع أنه “بقدر التزامه بأن يكون شريكا موثوقا للاتحاد الأوروبي في القضايا المهمة للاتحاد، فإن من حق المغرب أن ينتظر من الاتحاد الأوروبي ودوله الأخذ بعين الاعتبار قضاياه الأساسية ومواقفه حول وحدته الترابية وسيادته الوطنية وكل ما يهم التنمية في المملكة”.

من جهتها، وصفت السيدة فاجون العلاقات بين المغرب وسلوفينيا بـ “الممتازة”، معربة عن رغبة بلادها في تعزيز تعاونها مع المملكة في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وبعدما سلطت الضوء على الهوية المتوسطية التي تربط البلدين، أضافت أن المغرب يعد أحد أهم شركاء سلوفينيا في مجال التجارة على الصعيدين الإفريقي والمتوسطي، معربة عن تطلعها لتعزيز هذه الدينامية لتشمل قطاعات رئيسية أخرى، كالاقتصاد والسياحة والثقافة والتعليم.

وبخصوص العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي، أشادت السيدة فاجون بدور المملكة في إطار شراكتها “المهمة والمتوازنة” مع الاتحاد الأوروبي.

وتقوم نائبة الوزير الأول، وزيرة الشؤون الأوروبية والخارجية بجمهورية سلوفينيا، بزيارة رسمية للمغرب، بدعوة من السيد بوريطة، بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال32 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية وجمهورية سلوفينيا.

تابعوا آخر الأخبار على Google News تابعوا آخر الأخبار على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

63ac8fa4 9f2a 4645 a80a c89f6268f5e1
الأحد 14 يوليو 2024 - 15:17

أكادير: احتفال باليوم الوطني لفرنسا بمقر القنصلية العامة الفرنسية بحضور أبرز مسؤولي الجهة

ميارة 3 850x560 1
الجمعة 12 يوليو 2024 - 19:59

منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورومتوسطية والخليج: توقيع اتفاقيتي تعاون في مجال تقييم السياسات التنموية

عزيز اخنوش في البرلمان 850x560 1
الجمعة 12 يوليو 2024 - 19:41

مجلس النواب ينظم جلسة عمومية لتقديم أجوبة رئيس الحكومة عن أسئلة السياسة العامة

مجلس الحكومة 850x560 1
الخميس 11 يوليو 2024 - 20:32

مجلس الحكومة يصادق على مشروعي مرسومين يتعلقان بهيئة الممرضين بوزارة الصحة وهيئة الممرضين وتقني الصحة المشتركة بين الوزارات