حكومة أخنوش تخصص 16 مليار درهم لدعم الغاز والدقيق في صندوق المقاصة

ek_admin الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 16:11

خصصت حكومة أخنوش، في مشروع ميزانية 2022، مبلغ 16.02 مليار درهم، لصندوق المقاصة. وجاء في مذكرة تقديم المشروع إشارة إلى تقلبات أسعار المواد البترولية والغذائية بسبب أزمة كوفيد19، حيث ارتفعت أسعار غاز البوتان، بـ61 في في المائة، من فاتح يناير إلى 15 شتنبر 2021، مقارنة مع 2020.

كما ارتفع دعم قنينة الغاز بنسبة 46 في المائة. والشيء نفسه بالنسبة لأسعار السكر التي ارتفعت بـ39 في المائة، والقمح اللين بـ28 في المائة خلال الفترة نفسها.

وتوقع المشروع ارتفاع نفقات المقاصة في السنة المقبلة لتتجاوز 39 في المائة. وجاء في المشروع أن إصلاح نظام المقاصة “بات ضرورة ملحة”، انسجاما مع قانون الحماية الاجتماعية، لكن المشروع لا يحدد آجالا للإصلاح.

تابعوا آخر الأخبار على Google News تابعوا آخر الأخبار على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الأحد 14 يونيو 2026 - 12:39

انهيار غير مسبوق في أسعار الدجاج بالمغرب.. هل دخل القطاع أخطر أزمة في تاريخه؟

السبت 13 يونيو 2026 - 12:07

الوالي أمزازي يترأس حفل إطلاق الخط الجوي المباشر أكادير – مونتريال في إطارتعزيز الروابط مع الجالية المغربية بكندا

الجمعة 22 مايو 2026 - 12:46

من براغ.. الوزيرة ليلى بنعلي تبرز الرؤية الملكية في مجالات الطاقة والأمن الاستراتيجي

الثلاثاء 19 مايو 2026 - 01:05

تاونات.. تخليد الذكرى الـ21 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية: حكامة متجددة تضع “الثقة” و”الرأسمال البشري” في قلب ورش ملكي مستدام