سياسة

المجلس الأعلى للسلطة القضائية .. تعيين 6 قضاة في مناصب المسؤولية و150 ملحقا قضائيا

أعلن المجلس الأعلى للسلطة القضائية أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، تفضل وأعطى موافقته المولوية السامية على تعيين ستة قضاة في مناصب المسؤولية القضائية ببعض محاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائية للمملكة، وكذا تعيين الفوج 44 من الملحقين القضائيين في السلك القضائي.

وأوضح بلاغ للمجلس، منشور على موقعه الرسمي، أن هذه التعيينات تشمل قاضيان في مهمة الرئيس الأول بكل من محكمتي الاستئناف بمراكش وسطات، واثنان في مهمة الوكيل العام للملك لدى كل من محكمتي الاستئناف بفاس وبني ملال، واثنان آخران في مهمة وكيل الملك لدى كل من المحكمتين الابتدائيتين بسلا وبرشيد.

وبخصوص القضاة الذين جرى تعيينهم للقيام ببعض مهام المسؤولية القضائية، يبرز اسم القاضي محمد المسعودي، نائب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، الذي سيعين للقيام بمهام وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بسلا.

وبرز اسم القاضي المسعودي كممثل للنيابة العامة لاستئنافية الدارالبيضاء، أكبر دائرة قضائية في المملكة، في ملفي “الزفزافي ومن معه” وكذا ملف الصحافي توفيق بوعشرين.

وتتمثل باقي الأسماء في:

 مصطفى آيت الحلوي، الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بسطات .. سيعين للقيام بمهام الرئيس الأول بمحكمة الاستئناف بمراكش.

رشيد تاشفين، الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بفاس .. سيعين للقيام بمهام الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بسطات.

عبد الرحيم زيدي، الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بيني ملال .. سيعين للقيام بمهام الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بفاس.

محمد الجعفري، المحامي العام لدى محكمة النقض .. سيعين للقيام بمهام الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف ببني ملال.

عزيز مدني، نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بسلا .. سيعين للقيام بمهام وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية ببرشيد.

وأضاف البلاغ أن صاحب الجلالة تفضل، أيضا، وأعطى موافقته المولوية السامية على تعيين ملحقين قضائيين في السلك القضائي. ويتعلق الأمر بالفوج الرابع والأربعين (44) من الملحقين القضائيين الذي اجتاز بنجاح امتحان نهاية التكوين بالمعهد العالي للقضاء خلال أكتوبر 2022، ويتكون من 150 عنصرا 39 ملحقة قضائية و111 ملحقا قضائيا، 90 منهم تلقوا تكويناً عاما، و40 تلقوا تكوينا في القضاء التجاري و20 تلقوا تكوينا في القضاء الإداري.

وأشار بلاغ المجلس إلى أن جلالة الملك وافق على تعيين 56 قاضيا للحكم بالمحاكم الابتدائية والمراكز القضائية، و36 نائبا لوكيل الملك لدى هذه المحاكم، وكذا تعيين 35 كقضاة للحكم بالمحاكم الابتدائية التجارية و3 آخرين نوابا لوكيل الملك لدى هذه المحاكم، ثم 20 قاضيا بالمحاكم الابتدائية الإدارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى