رياضة

أرقام مواجهة منتخب مصر ضد الكونغو فى ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا

يخوض منتخب مصر  مواجهة قوية أمام منتخب الكونغو الديمقراطية في التاسعة مساء اليوم الأحد، في مدينة سان بيدرو الإيفوارية، في إطار منافسات دور ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا 2023 المقامة حاليا في كوت ديفوار.

واستعرض الموقع الرسمى للاتحاد الأفريقى “كاف”، أرقام وحقائق عن مواجهة دور ثمن النهائى بين مصر والكونغو الديمقراطية، والتى نستعرضها فى التقرير التالى..

ستكون هذه هي المواجهة الخامسة في كأس أمم افريقيا بين مصر وجمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث تفوّق منتخب الفراعنة بثلاثة من الأربعة السابقة (خسارة واحدة)

التقت مصر وجمهورية الكونغو الديمقراطية مرتين من قبل في الأدوار الإقصائية بكأس أمم افريقيا، وفاز كل منهما مرة واحدة (فازت جمهورية الكونغو الديمقراطية 2-3 في نصف النهائي عام 1974 وفازت مصر 1-4 في ربع النهائي عام 2006). في كلتا المناسبتين، توّج المنتخب الفائز في المباراة بالكأس في ذلك العام – جمهورية الكونغو الديمقراطية  زائير) في عام 1974 ومصر في عام 2006

تأهلت كل من مصر وجمهورية الكونغو الديمقراطية للأدوار الإقصائية في كأس أمم افريقيا 2023 بثلاثة تعادلات لكل منهما في مباريات دور المجموعات – تقدمت أربعة فرق سابقة فقط من مجموعتها بثلاثة تعادلات منذ عام 1996 (عندما كانت المجموعات مكونة من أربعة فرق)، وجمهورية الكونغو الديمقراطية (أيضاً في عام 2015) هي أول من فعل ذلك مرتين (بنين وتونس في عام 2019، غينيا في عام 2015).

اتجهت 4 من آخر 7 مباريات لمصر بالأدوار الإقصائية في كأس أمم افريقيا لركلات الترجيح (فازت 3 وخسرت 1). فشل منتخب مصر في التسجيل في 4 من آخر 5 مباريات بالأدوار الإقصائية، والاستثناء الوحيد كان الفوز 2-1 ضد المغرب في ربع نهائي 2021.

مصر والكونغو الديمقراطية

تأهل منتخب مصر من دور المجموعات بكأس أمم افريقيا 2023 بـ3 تعادلات بذات النتيجة (2-2). أول منتخبٍ يتأهل من دور المجموعات رغم تلقيه لهدفين في جميع مبارياته بهذا الدور.

وصلت جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى الأدوار الإقصائية في آخر أربع مشاركات لها في كأس أمم افريقيا، على الرغم من إقصائها في أول مباراة لها في هذا الدور، في 2019 (التعادل 2-2، والخسارة 4-2 بركلات الترجيح ضد مدغشقر في دور ال16) وعام 2017 (2-1 ضد غانا في ربع النهائي).

في دور المجموعات في كأس أمم افريقيا 2023، سدد منتخب مصر 12 تسديدة أكثر من أي منتخبٍ آخر(59) والمغرب فقط (18) كان لديه تسديدات على المرمى أكثر من مصر(17). كما واجهوا أقل عدد من التسديدات (18، بالتساوي مع جمهورية الكونغو الديمقراطية).

على الرغم من أنه لعب 91 دقيقة فقط في دور المجموعات بكأس أمم افريقيا هذا العام، بدأ المصري مروان عطية المزيد من التسلسلات التي انتهت بتسديدة أكثر من أي لاعب آخر في دور المجموعات (8).

سجلت جمهورية الكونغو الديمقراطية هدفين فقط في مراحل المجموعات من كأس أمم افريقيا 2023، وسجلت ثلاثة منتخباتٍ فقط أقل من ذلك (تونس وناميبيا وتنزانيا – هدف لكل منهم)، في حين أن كوت ديفوار فقط (4.4% – 2/46) لديها معدل تحويل تسديدات أقل من الكونغو الديمقراطية (4.6% – 2/44) بين جميع المنتخب التي تأهلت للأدوار الإقصائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى